آخر الأخبار

فوائد عروق الصباغين (الفوة ) صيدلية كاملة تعالج العديد من الأمراض

فوائد عشبة عروق الصباغين

ماهى عشبة عروق الصباغين ( عشبة الفوة )

عشبة عروق الصباغين : هى عشبة تنبت فى أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط, يعرف هذا النبات برائحته المميزة التى تشبه رائحة الرنجة ويبلغ ارتفاع هذا النبات 70 سم .

أسماء عشبة عروق الصباغين

الإسم العلمى لهذا العشبة chelidonium majus ويعرف هذا النبات بأسماء عديدة مثل بقلة الخطاطيف, الفوة, الماميران, مبيسة, جذور الصباغين, العروق الصفر.

مكونات عشبة عروق الصباغين

تحتوى عشبة عروق الصباغين على القلويدات الايزوكينولين التى من أهم خواصها أنها مضادة للسموم ومحفزة للجهاز الهضمى, السبارتين الذى من أهم خواصه أنه مسكن للآلام, ومادة الشيلودنين الذى من أهم خواصها أنه مضاد للتقلصات, ومادة الألوكريبتونين التى من أهم خواصها أنها مسكنة أيضا, ومادة اليربرين التى من أهم خواصها أنها تحسن الايض وتعالج ارتفاع ضغط الدم وتحارب الدهون,ومادة الكيليدونين وهذه المادة من أهم خواصها أنها تساعد على تفتيت حصوات الكلى وتحسين العضلات اللإرادية فى الحالب.

فوائد عشبة عروق الصباغين

  • عشبة  عروق الصباغين تعمل على شد وتصفية البصر
  • عشبة عروق الصباغين مخفضة لضغط الدم
  • تساعد عشبة عروق الصباغين على  طرد الحصوات من المرارة
  • تساعد عروق الصباغين على علاج بياض العين
  • تعمل عروق الصباغين على علاج ضعف الشهية عند الأطفال
  • عشبة عروق الصباغين ملطفة للجهاز الهضمى والقولون
  • عشبة عروق الصباغين مفيدة فى علاج حالات نزلات البرد
  • عشبة عروق الصباغين مضادة للتقلصات والإلتهابات والتشنجات 
  • عشبة عروق الصباغين مفيدة جدا فى علاج اليرقان أو الصفرة  
  • عشبة عروق الصباغين مفيدة جدا فى علاج سرطان الجلد وتعالج الإكزيما والصدفية
  • عشبة عروق الصباغين مفيدة جدا فى علاج مسمار القدم
  • عشبة عروق الصباغين مانعة وواقية من السرطان 
  • تعالج عشبة عروق الصباغين الثآليل والزوائد الجلدية
  • عشبة عروق الصباغين مفيدة جدا فى علاج روماتيزم المفاصل
  • عشبة عروق الصباغين مفيدة جدا فى علاج التهابات القصب الهوائية والسعال
  • عشبة عروق الصباغين مفيدة جدا فى علاج الهربس الفموى
  • عشبة عروق الصباغين مفيدة جدا فى علاج التهاب البنكرياس 

1.علاج طول النظر بعروق الصباغين

من المعروف أنه بعد سن الأربعين يبدأ تدهور فى النظر وقد يصاب بعض الأشخاص بطول النظر والإحساس بعدم صفاء البصر,وجد أن عروق الصباغين يؤخر هذه الأعراض بشكل كبير.

أسباب طول النظر 

  • التدقيق فى الشىء وتغميض العين بعض الشىء
  • ضعف فى قدرة العين فى المكان الصحيح داخل العين
  • عامل الوراثة والجينات

2.علاج ضغط الدم المرتفع بعروق الصباغين

من أهم أسباب إرتفاع ضعط الدم أن القلب يقوم بضخ الدم والدم غير قادر أن يسير فى الأوردة والشرايين مما يؤدى إلى حدوث ترسيبات فى الشرايين والأوردة, تعتبر عروق الصباغين فعالة جدا فى علاج ضغط الدم المرتفع نظرا لأنها تقوم بزيادة الدهون عالية الكثافة غير الضارة وتقلل الدهون منخفضة الكثافة الضارة وتعمل على تنقية الشرايين مما يساعد فى ضخ الدم مما يحسن ضغط الدم,أيضا تحتوى عشبة عروق الصباغين على مادة اليربرين التى من أهم خواصها أنها تعالج ارتفاع ضغط الدم وتحارب الدهون.

 3.علاج حصى المرارة بعروق الصباغين

من أسباب التهاب المرارة هى ارتفاع الدهون فى الجسم وعدم قدرة الجسم على طرد هذه الدهون والحصوات الموجودة فى المرارة هى عبارة عن كوليسترول ودهون أخرى ضارة, وجد أن نبات عروق الصباغين يقلل من التهاب المرارة ويمنع تكوين حصوات المرارة ويحول هذا الكوليسترول إلى سائل مما يساعد على إنسياب عصارة الصفراء مما يؤدى إلى عدم التدخل الجراجى ب عملية إزالة المرارة, وقد تم بالعلاج بعروق الصباغين فى أوروبا ودول أخرى على بعض المرضى وتم شفائهم, يستعمل الجزء الخضرى أو الجذور من عشبة عروق الصباغين التى تساعد بشكل كبير على إنسياب عصارة الصفراء وتحويل الكوليسترول إلى سائل.
أيضا وجد أن عروق الصباغين مفيدة جدا فى علاج مرارة الفم فإن من أسباب مرارة الفم هى أملاح الصفراء وعروق الصباغين تعمل على تنظيم عروق الصباغين.

4.علاج بياض العين بعروق الصباغين

تعتبر عروق الصباغين علاج فعال فى بياض العين,تحتوى العين على بروتين عندما يتجلط هذا البروتين يحدث بياض فى العين تقوم عروق الصباغين بتحويل البروتين المتجلط إلى بروتين غير متجلط مما يعالج بياض العين,أيضا من ضمن الأعشاب التى تعالج بياض العين هى جينكا بيلوبا.

5.علاج ضعف الشهية عند الأطفال بعروق الصباغين

تعتبر عشبة عروق الصباغين علاج فعال جدا لضعف الشهية عند الأطفال وجد أنها تسهل عمل الإنزيمات الهاضمة مما يعطى الطفل إحساس بالجوع.

6.ملطفة للجهاز الهضمى والقولون بعروق الصباغين

تحتوى عشبة عروق الصباغين مواد قابضة لإحتوائها على القلويدات الايزوكينولين التى من أهم خواصها أنها مضادة للسموم ومحفزة للجهاز الهضمى مما يساعد القولون على تحسين وظائفه مما يمنع بدوره سرطان القولون.

7.علاج الأنفلونزا ونزلات البرد بعروق الصباغين 

تعتبرعروق الصباغين مفيدة فى علاج الإنفلونزا ونزلات البرد وجد إنها تزود البروتينات المناعية التى يفرزها الكبد ألفا 1 وألفا 2 وبيتا 1 وبيتا 2 وجاما ماكروجلوبلين.

8.علاج تقلصات البطن والغازات والإلتهابات والتشنجات بعروق الصباغين

وجد أن عشبة عروق الصباغين تخفف من تشنجات القولون والجسم بشكل عام مما يسهل الهضم ويمنع الإمساك, أيضا تعد عشبة عروق الصباغين مضادة للإلتهابات بشكل عام خصوصا إلتهابات الجلد خصوصا فى مرض الذئبة الحمراء وأيضا مسكنة للآلام, أيضا وجد أن عروق الصباغين تخفف من تقلصات المعدة بشكل كبير.
أيضا هناك أعشاب مطهرة للمعدة مثل النعناع والزنجبيل لمعرفة المزيد عنهم يمكنك قراءة مقالة 5 أعشاب مطهرة للمعدة من هنا

9.علاج اليرقان أو الصفرة عند الأطفال والكبار بعروق الصباغين

من أسباب اليرقان هو زيادة صبغة البيلروبين فى الدم مما يؤدى إلى تلون الجسم والجلد ومن أسباب اليرقان : إرتفاع اليرقان الناتج عن ارتفاع البيلروبين فى الدم, اليرقان الناتج عن إرتفاع خلايا الكبد وهو الأكثر إنتشارا, النوع الثالث هو نوع ناتج عن خلل فى إفراز صبغة البيلروبين, وجد أن عشبة عروق الصباغين تقوم تسهيل افراز هذه الصبغة وتعادل نسبتها مما يمنع أيضا حدوث أى تلف أو خلل فى الكبد.

10.علاج الإكزيما والصدفية بعشبة عروق الصباغين

فى مرض الصدفية يتم تغيير الجلد فى ساعات مما يسبب القشور الجلدية وجد أن عشبة عروق الصباغين مفيدة جدا فى علاج الإكزيما والصدفية وتخفف من تهيج الجلد, يستخرج أوراق عشبة عروق الصباغين ويتم عمل مرهم منها لإستعماله لأمراض الصدفية والإكزيما.
أيضا تستعمل عشبة عروق الصباغين فى علاج البهاق عند وضعها على الأماكن التى تظهر فيها البهاق.
أيضا تستعمل عشبة عروق الصباغين للحماية من سرطان الجلد والوجه.

11.علاج املاح الكالسيوم بالاعشاب وعروق الصباغين

من أسباب ارتفاع أملاح الكالسيوم فى الجسم فرط نشاط الغدة الدرقية وإنعدام الحركة فى الجسم مما يجعل أملاح الكالسيوم تترسب بزيادة ولا تمتص مما يؤدى إلى مايسمى بمسمار القدم, وجد أن عشبة عروق الصباغين تعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية مما يعمل على امتصاص الكالسيوم بصورة سليمة مما يمنع مايسمى بمسمار القدم.
أيضا من أفضل النباتات التى تعالج أملاح الكالسيوم هو نبات البتولا البيضاء لقراءة مقالة 12 فائدة لنبات البتولا البيضاء وعلاج أملاح الكالسيوم طبيعيا بالأعشاب من هنا

12.الحماية من السرطان بعشبة عروق الصباغين

تعتبر عشبة عروق الصباغين مضادة للسرطان لإحتوائها على  القلويدات الايزوكينولين التى من أهم خواصها أنها مضادة للسموم وتحمى من السرطان, لذلك تستعمل عشبة عروق الصباغين كوقاية من مرض السرطان وأيضا حب الرشاد.
أيضا عشبة عروق الصباغين تحمى من سرطان البنكرياس والإثنى عشر.
لطريقة استعمال حب الرشاد للوقاية من مرض السرطان من هنا

13.علاج الثآليل والزوائد الجلدية بعشبة عروق الصباغين

أجريت العديد من التجارب ووجد أن عشبة عروق الصباغين يقضى على الزوائد الجلدية لأنه مانع فيروسى قوى عن طريق وضعها كضمادات عليها وأيضا يمنع إنتشارها وتكونها مرة أخرى.

14.علاج روماتيزم المفاصل بعشبة عروق الصباغين

تعمل عروق الصباغين على تنشيط الدورة الدموية فى الجسم وتنقية الدم مما يساعد على إزالة الأملاح المترسبة فى المفاصل مما يساعد على الشفاء من روماتيزم المفاصل, يتم تصنيع مراهم تحتوى على عشبة عروق الصباغين تخفف وتعالج آلام روماتيزم المفاصل.

15.علاج التهابات القصب الهوائية والسعال الديكى بعشبة عروق الصباغين

عشبة عروق الصباغين مفيدة جدا فى إلتهابات القصبات الهوائية وعلاج مشاكل الرئة وأيضا مفيدة جدا فى السعال الديكى عند استعمال المنقوع الخاص بها وشربها صباحا ومساء.

16.علاج الهربس الفموى بعشبة عروق الصباغين

بعض الأشخاص بعد الشفاء من نزلات البرد والإنفلونزا يعانون من طفح جلدى على الفم يسمى بالهربس الفموى وجد أن عشبة عروق الصباغين تعالج هذا الطفح الجلدى لأنها مضاد فيروسى والهربس مرض فيروسى.

17.علاج التهاب البنكرياس بالأعشاب 

يعتبر عشبة عروق الصباغين علاج فعال جدا لعلاج البنكرياس والتهاب البنكرياس لإحتوائها على مادة الألوكريبتونين حيث أن هذه المادة مسكنة ومضادة للإلتهاب بشكل كبير.

لشراء عشبة عروق الصباغين إلى مكان فى العالم من هنا 

طريقة استعمال عشبة عروق الصباغين ( الفوة )

يوخذ عودان من عشبة عروق الصباغين ويوضع فى كوب ماء يغلى ويترك حتى يبرد ويشرب مرة واحدة صباحا.
تباع عشبة عروق الصباغين على شكل أعواد عند العطار أو يمكن شرائها أون لاين من موقع أمازون أو المواقع الأخرى
فى حالة الأمراض المزمنة يجب استشارة الطبيب المعالج وعدم ايقاف الدواء إلا باستشارة الطبيب المعالج.

إخلاء المسئولية
ليس المقصود من محتوى المقالة أن تكون بديلا عن النصائح الطبية أو العلاج, احصل دائما على إستشارة طبيبك بشأن أى أسئلة قد تكون لديك بشأن حالة طبية, لاتتجاهل أبدا النصائح الطبية والمهنية أو تتأخر فى طلبها بسبب شىء قرأته أو شاهدته.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -