آخر الأخبار

20 فائدة لحب الرشاد أهمهم علاج الشعر الأبيض

فوائد حب الرشاد

ماهو حب الرشاد 

يعتبر حب الرشاد من الطب النبوى الوارد عن رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ويسمى أيضا بالحبة الحمراء أو الثفاء,كان يستعمل حب الرشاد فى العصور القديمة فى علاج وشفاء الكثير من الأمراض,يحتوى حب الرشاد على البروتين والدهون والعديد من من المعادن مثل الحديد والفوسفور والمنجنيز والكالسيوم والزرنيخ والبوتاسيوم واليود والكبريت,يحتوى أيضا على العديد من الفيتامينات مثل مثل فيتامين A وفيتامين B وفيتامين C وفيتامين B2 وفيتامين E,ويحتوى أيضا على الألياف,يستخدم كبذور أو كأوراق ويضاف إلى طبق السلطة مع الخضروات.

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن حب الرشاد

عن بن عباس رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ماذا فى الأمرين من الشفاء ( الثفاء والصبر ) والثفاء هو حب الرشاد, صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فوائد بذر الرشاد

  • يعمل حب الرشاد على تقوية جهاز المناعة وتعزيز الجهاز المناعى 
  • يعالج حب الرشاد فقدان الشهية ومسهل للهضم
  • يعالج حب الرشاد السرطان وخصوصا سرطان البروستاتا عند الرجال
  • علاج الكبد الدهنى بحب الرشاد
  • علاج الشعر الأبيض بحب الرشاد
  • علاج خشونة الركبة بحب الرشاد
  • حب الرشاد مدر طبيعى البول
  • علاج الضعف الجنسى بحب الرشاد 
  • علاج تضخم الطحال بحب الرشاد
  • علاج قرحة المعدة بحب الرشاد
  • علاج فقر الدم بحب الرشاد
  • يعمل حب الرشاد على الوقاية من السرطان
  • حب الرشاد علاج فعال للبهاق
  • حب الرشاد مدر للحليب عند النساء
  • يعمل حب الرشاد على تسهيل الدورة الشهرية عند النساء
  • حب الرشاد علاج طبيعى لحب الشباب والندبات
  • حب الرشاد يعمل على تقوية الجهاز العصبى والإدراكى
  • حب الرشاد فعال جدا فى علاج الربو وتنظيف الحويصلات الهوائية
  • حب الرشاد فعال جدا فى علاج السكر من النوع الثانى
  • حب الرشاد يعالج حالات الإسهال المزمن

1.تقوية جهاز المناعة وتعزيز المناعة الذاتية بحب الرشاد

يعد حب الرشاد فعال جدا فى تقوية جهاز المناعة لأنه مضاد أكسدة لإحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C حيث يتواجد فيتامين C بكميات كبيرة فى حب الرشاد مما يعمل على تقوية المناعة وتعزيز الجهاز المناعى وبذلك تقل الفيروسات والبكتيريا فى الجسم.
أيضا لإحتواء حب الرشاد على فيتامين C بكميات كبيرة فإنه يساعد على امتصاص الحديد لذلك ينصح باستخدامه من الوجبات التى تحتوى على نسبة عالية من الحديد مثل السبانخ والتمر والكبدة.

2.علاج فقدان الشهية وتسهيل الهضم بحب الرشاد

يعتبر حب الرشاد علاج فعال جدا لفتح الشهية عند الأطفال لأنه يحتوى على العديد من الإنزيمات الهاضمة فيشعر الإنسان بالجوع وتزداد شهيته للطعام, يحلى حب الرشاد مع العسل حتى يستستاغ طعمه للطفل.
أيضا يساعد حب الرشاد على تنظيم حركة القولون خصوصا فى حالات القولون العصبى.

3.علاج سرطان البروستاتا عند الرجال بحب الرشاد

من المعروف أنه بعد عمر 40 عام قد يحدث بعض التورم فى البروستاتا, تحتوى أنسجة البروستاتا على الزنك بكميات كبيرة لذلك فإن كمية الدم التى تضخ للبروستاتا تكون قليلة ومن الصعب علاجه بالمضادات الحيوية,أجريت بعض الأبحاث على مرضى يعانون على تورم البروستاتا الحميد وجدوا أنه بعد استعمالهم لحب الرشاد فإنه يزيل التورم بصورة كبيرة.

أعراض سرطان البروستاتا

1.صعوبة فى البول
2.عدم الشعور بالراحة فى منطقة الحوض
3.ضعف الإنتصاب بشكل ملحوظ
لمعرفة طرق طبيعية لعلاج التهاب البروستاتا بالأعشاب يمكنك قراءة مقالة علاج التهاب البروستاتا للشباب نهائيا بالأعشاب من هنا

4.علاج الكبد الدهنى بحب الرشاد

يعتبر الكبد هو من أهم الأعضاء فى جسم الإنسان وعند حدوث خلل فيه مثل تضخم الطحال,الأمراض الجلدية مثل البهاق أو الصدفية,يحتوى نبات حب الرشاد على عنصر الكبريت الذى يساعد الكبد بشكل كبير جدا أن يتخلص من الدهون وأيضا يمنع تكوين الدهون على الكبد وعند استخدام حب الرشاد بانتظام فإنه يمنع تكوين الدهون فى الكبد مما يؤدى بدوره إلى تحسين وظائف الكبد بأكملها.
يعتبر زيت الزيتون علاج فعال أيضا لعلاج الكبد الدهنى.

5.علاج الشعر الابيض المبكر

من أسباب الشعر الأبيض فى الجسم يزيد انتاج بعض المواد فى الدم التى تخرج من عملية الأيض فى الجسم التى تعتبر العوادم الخاصة بالجسم,وجد أن حب الرشاد يحتوى على بعض العناصر التى ان تراكمت فى الشعر تؤدى إلى الشعر الأبيض.

أيضا من ضمن أسباب ظهور الشعر الأبيض هو ضعف الشعر وتساقطه لأن الشعرة هى أضعف عضو فى جسم الإنسان, لمعرفة طرق فعالة لعلاج تساقط الشعر وعلاج الصلع بالأعشاب يمكنك قراءة مقالة أفضل طرق علاج الصلع بالأعشاب من هنا

6.علاج خشونة الركبة بحب الرشاد 

كما ذكرنا فإن حب الرشاد يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين C ويعتبر فيتامين C هو مكون رئيسى للكولاجين والكولاجين يعتبر هو البروتين الذى يبنى الغضاريف ويساعد على حدوث ليونة فى المفاصل,لذلك فإن حب الرشاد يساعد بشكل كبير جدا فى علاج خشونة الركبة والتهاب المفاصل.
أيضا يساعد حب الرشاد على علاج هشاشة العظام عند النساء لأنه يحتوى على مواد شبيهة بالاستروجين.

7.حب الرشاد علاج فعال لإدرار البول

يعتبر حب الرشاد مدر طبيعى للبول للمرضى الذين يعانون من انتفاخ فى الجسم وتورم فى الرجلين وزيادة فى الوزن يساعد حب الرشاد على ادرار البول ولا يسبب أى أعراض جانبية.

8.علاج الضعف الجنسى والرغبة الجنسية بحب الرشاد

أثبتت دراسات أن حب الرشاد له علاقة فعالة بزيادة هرمون FSH المسئول عن الرغبة فى المخ لذلك فهو يزيد من الرغبة عند النساء والرجال.

هناك العديد من الأكلات التى كلنا نجهل فوائدها التى تعمل على زيادة السائل المنوى عند الرجال لقراءة مقالة أكلات لزيادة السائل المنوى عند الرجال ولمعرفة أسباب قلة السائل المنوى يمكنك قراءة المقالة من هنا

أيضا تعتبر البذور علاج فعال جدا للجنس والصحة والزوجية ومن أهم هذه البذور بذور الشيا لمعرفة معلومات أكثر عن بذور الشيا يمكنك قراءة مقالة فوائد بذور الشيا للجنس والعظام والمفاصل والغدة الدرقية من هنا
كما ذكرنا فإن فوائد بذور الشيا للجنس مفيدة جدا لمعرفة طريقة استعمالها يمكنك قراءة هذه المقالة فوائد بذور الشيا للجنس من هنا

أيضا يعتبر الزنك من أهم المعادن والمكملات الغذائية للجنس وزيادة الحيوانات المنوية عند الرجال لقراءة مقالة فوائد حبوب الزنك للجنس يمكنك قراءتها من هنا

9.علاج تضخم الطحال بحب الرشاد

مما لاشك فيه أن الكبد والطحال مرتبطان ارتباط وثيق,من أسباب تضخم الطحال أن يصاب الجسم بفيرس مثل فيرس B و C لأن الكبد يبدأ يفقد وظائفه الحيوية مما يجعل الطحال يقوم بوظائف أكثر فيحدث تضخم فى الطحال ويصبح الكبد دهنى وأيضا من أسباب أن الكبد يصبح دهنى هو إزالة الطحال عندما يحدث له تضخم, وجد أن حب الرشاد يزيل الدهون ويحافظ على الكبد مما يجعله يقوم بوظائفه الحيوية مما يمنع تضخم الطحال.

10.علاج قرحة المعدة بحب الرشاد

وجد أن حب الرشاد مفيد جدا ويعالج تقرحات المعدة خصوصا فى حالات جرثومة المعدة ويساعد على التئام الجروح فى المعدة سواء كانت القرحة عادية أم ناتجة عن جرثومة المعدة.

11.علاج فقر الدم بحب الرشاد

يعتبر حب الرشاد مفيد جدا فى علاج الأنيميا وفقر الدم لإحتوائه على الفيتامينات الهامة التى تحارب الأنيميا وأيضا العديد من المعادن الهامة لإحتياجات الجسم.

12.الوقاية من السرطان بحب الرشاد

يستعمل حب الرشاد كوقاية من السرطان لأنه يمنع تكوين الخلايا السرطانية فى الجسم وأيضا لإحتوائه على فيتامين C بكميات كبيرة,للإستعمال يؤخذ نص ملعقة من حب الرشاد قبل الغذاء.

13.علاج البهاق بحب الرشاد

يعتبر حب الرشاد مفيد ويعالج فى علاج الأمراض المناعية والبهاق إذا طحن  ووضع على مكان الإصابات فى الجسم.

14.ادرار الحليب بحب الرشاد

يعتبر حب الرشاد مفيد جدا فى إدرار الحليب للمرضعات ويقوى عمل الخلايا المسئولة عن ادرار الحليب فى الثدى.

15.علاج تاخير الدورة الشهرية عند النساء بحب الرشاد

للنساء التى تعانين من تأخير الدورة الشهرية فقد ثبت أن حب الرشاد مفيد جدا فى تسهيل تنزيل الدورة الشهرية إذا خلط بالقرفة.
أيضا يستعمل حب الرشاد لتقليل مدة النفاس عند النساء.

16.علاج ندبات حب الشباب  

يستعمل حب الرشاد أيضا إذا طحن واستعمل كماسك على الوجه لعلاج ندبات حب الشباب والبثور والبقع السوداء والحفر فى الوجه, أيضا تساعد على ازالة تجاعيد البشرة وشد الجلد ويخفف من آثار الجروح والقروح.

17.تقوية الجهاز العصبى بحب الرشاد

تعتبر حب الرشاد مفيدة جدا فى تقوية الجهاز العصبى وزيادة التركيز والإنتاج خصوصا عند الأطفال

علاج فرط الحركة عند الاطفال بالاعشاب

عند تناول حب الرشاد للمرضى الذين يعانون من مشاكل فى الجهاز العصبى مثل رعشة اليد وأيضا عند الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة وجد تأثير فعال جدا فى هؤلاء المرضى.
أيضا يعد حب الرشاد مفيد جدا فى التخفيف من آلام عرق النسا.

18.علاج الربو بحب الرشاد

يعتبر حب الرشاد مفيد جدا فى علاج الربو وتنظيف الحويصلات الهوائية ويعمل على إزالة الترسيبات الموجودة فى الرئتين مما يمنع أمراض الجهاز التنفسى.

19.علاج السكر من النوع الثانى بحب الرشاد

من المعروف أنه لايوجد علاج نهائى للسكر خصوصا لمن يتعاطى الأنسولين ولكن مع حب الرشاد وجد أنه يحد من ارتفاع الجلوكوز فى الجسم ويحافظ على مستواه الطبيعى ولذلك سوف يستقر السكر فى الدم وتقل الأعراض والمضاعفات.

20.علاج الإسهال المزمن بحب الرشاد

من أسباب الإسهال المزمن هو القولون العصبى وعدم استقراره وأيضا أمراض الأمعاء وجد أن حب الرشاد مفيد جدا فى علاج حالات الإسهال المزمن ولكن يفضل استشارة الطبيب المعالج حتى لا يتعارض حب الرشاد مع العلاج الموصوف من الطبيب المعالج.

لشراء حب الرشاد طبيعى وعضوى يمكنك الحصول عليه من أقرب عطار موثوق أو يمكنك الحصول عليه أونلاين من موقع أمازون

لشراء حب الرشاد يمكنك الحصول عليه من هنا

طرق استعمال حب الرشاد

1.يمكن استخدام حب الرشاد كحبوب كاملة ملعقة صباحا وملعقة مساء قبل الأكل.
2.عند استعمال حب الرشاد كوقاية تؤخذ منه ملعقة واحدة قبل الغذاء.
3.عند استعمال حب الرشاد مطحونة يضاف إلى اللبن ويحلى بالعسل حتى يستساغ طعمه.

محاذير استعمال حب الرشاد

لا يستعمل حب الرشاد لمرضى قصور الغدة الدرقية ويجب استشارة الطبيب المعالج.

إخلاء المسئولية
ليس المقصود من محتوى المقالة أن تكون بديلا عن النصائح الطبية أو العلاج, احصل دائما على إستشارة طبيبك بشأن أى أسئلة قد تكون لديك بشأن حالة طبية, لاتتجاهل أبدا النصائح الطبية والمهنية أو تتأخر فى طلبها بسبب شىء قرأته أو شاهدته.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -