آخر الأخبار

10 فوائد لشجرة الآراك ( السواك ) أهمهم وقف نزيف الدورة الشهرية

عشبة الآراك السواك

ماهى شجرة الآراك ( السواك ) 

شجرة الآراك هى الشجرة التى يستخرج السواك وهى شجرة تزدهر فى الصيف وجذورها على شكل عناقيد وهى نوع معمر من الأشجار واسمها العلمى salvadora persica, السواك هو سنة من سنن أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقد قال فى الحديث الشريف ( لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك قبل كل صلاة )

مكونات شجرة الآراك ( السواك ) 

تتكون شجرة الآراك من مواد تشبه مادة البنسلين التى تصنع فى الأدوية مما تخفف آلام الأسنان, ومواد عفصية وهذه المواد من أهم خصائها أنها مطهرة ومضاد للجراثيم وأيضا من أهم خصائها أنها توقف نزيف الرحم وتوقف نزيف اللثة بشكل كبير, أيضا من  مكونات شجرة الآراك عنصر الكلور ( كلوريد الصوديوم, كلوريد البوتاسيوم, بيكربونات الصوديوم, أوكسالات الكالسيوم ) الذى من خصائصهم إزالة التصبغات والعمل على تبييض الأسنان, مادة التانيك التى من أهم خواصها أنها مضادات أكسدة ومضادة للبكتيريا والفطريات, أيضا تحتوى هذه العشبة العظيمة على زيوت عطرية مطيبة للفم وأملاح معدنية.

فوائد السواك
فوائد استخدام السواك

  • يزيل رائحة الفم الكريهة 
  • يزيل صبغات الأسنان ويعمل على تبييضها
  • يحسن آداء اللثة ويمنع نزيف اللثة
  • يطهر الفم من الميكروبات والجراثيم والبكتيريا
  • الوقاية من تسوس الأسنان 
  • علاج اصفرار الأسنان
  • يمنع جفاف الفم والحلق
  • يوقف الدورة الشهرية ويمنع النزيف
  • يغذى الشعر ويمنع تقصفه

1.فوائد السواك للاسنان

تقوم عشبة الآراك بإزالة تصبغات الأسنان وتعمل على تبييض الأسنان لإحتوائها على عناصر كلوريد الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم وبيكربونات الصوديوم وأوكسالات الكالسيوم.

2.علاج رائحة الفم الكريهة الدائمة 

يعتبر السواك علاج فعال جدا للتخلص من رائحة الفم الكريهة ويكسب الفم رائحة زكية  لإحتوائه على زيوت عطرية كما أن مفعوله يدوم لأكثر من 6 ساعات إذا تم استعماله قبل كل صلاة إقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

اسباب رائحة الفم الكريهة وعلاجها

من أسباب رائحة الفم الكريهة هو تراكم بقايا الطعام على الأسنان وبين الأسنان مما يحدث تحلل لبقايا الطعام ويسبب رائحة الفم الكريهة, أيضا من أسباب رائحة الفم الكريهة هو تسوس أو نخر فى الأسنان مما يؤدى إلى تراكم الطعام داخله مما يحدث تحلل للطعام ويسبب رائحة الفم, أيضا قد يكون من الأسباب هو وجود خراج نتيجة أن التسوس عميق ويحتاج إلى علاج عصب.
ينصح باستعمال خيط الأسنان dental floss بين الأسنان وبالأخص قبل النوم لأن تراكم الطعام أكثر من 7 ساعات يحدث تحلل ويسبب رائحة الفم الكريهة واستعمال السواك أو معجون الأسنان بعد كل وجبة.

3.فوائد السواك للثة والأسنان

لإحتواء السواك على مواد عفصية التى من أهم خواصها أنها تمنع النزيف فإن للسوك فوائد عديدة للثة منها تقوية اللثة ومنع نزيف اللثة, عند تقوية اللثة فإنه أيضا يقوى النسيج الذى بين اللثة وعظام الفك مما يحافظ على قوة وثبات الأسنان.
أيضا هناك العكبر وهو مادة صمغية ينتجها النحل مفيدة جدا فى تخفيف التهابات الفم واللثة والحلق أيضا إذا تم استعماله كاسبراى بعد الجراحة أو عند وجود إلتهاب فى الحلق عن الأطفال.

4.تطهير الفم من الميكروبات والجراثيم بالسواك

يعتبر السواك مطهر فعال جدا لتطهير الفم من الميكروبات والجراثيم إذا استعمل كمضمضة لما فيه من المواد العفصية المطهرة للفم بدون أى آثار جانبية وبدون تغيير البيئة الخاصة بالفم, يحتوى الفم على العديد من البكتيريا والفطريات ولكنها غير ضارة وعند استعمال مواد كميائية يحدث تغيير فى هذه البيئة لذلك السواك مطهر قوى ولا يترك أى تغيير على هذه البيئة.

5.الوقاية من تسوس الاسنان بالسواك

يحتوى السواك كما ذكرنا على المواد العفصية التى تنشط الدورة الدموية وتعمل على إزالة طبقة البلاك التى تؤدى إلى إلتهابات اللثة وظهور جذور الأسنان وتسوس الأسنان

6.علاج اصفرار الأسنان بالسواك

يقوم السواك بتبييض الأسنان تبييض طبيعى دون أضرار جانبية أبدا لإحتوائه على الأملاح والكلور ويعطر رائحة الفم ويمنح نفس منعش ذو رائحة ذكية عطرة

7.علاج جفاف الفم بالسواك

يساعد السواك على الهضم من خلال تحفيز اللعاب على زيادة افراز اللعاب بالنسبة المطلوبة لوقاية الفم من العديد من الأمراض التى تصيب الإنسان نتيجة جفاف الحلق والفم, أيضا عند تحسين افراز اللعاب فى الفم يتحسن الهضم مما يمنع الكثير من الأمراض ويرفع المناعة بشكل كبير.

اسباب جفاف الفم واللسان

يعتبر جفاف الفم من الأمراض التى تؤرق الكثير من الأشخاص والذين بدوره يؤدى إلى العديد من الأمراض فى الفم مثل التسوس ومشاكل اللثة, من أسباب جفاف الفم تعاطى بعض الأدوية خصوصا للمرضى الذين يتعالجون بالإشعاع والدواء الكيميائى, أيضا من أسباب جفاف الفم التدخين وتعاطى المخدرات والكحوليات وأيضا الإصابة بالأمراض العصبية قد يؤدى إلى جفاف الفم والحلق.
8.فوائد السواك للشعر

8.فوائد السواك للدورة الشهرية

يساعد السواك على وقف النزيف بشكل عام ووقف النزيف أثناء وبعد الحيض للنساء الذين يؤدون مناسك الحج والعمرة.

طريقة استعمال السواك لوقف الدورة الشهرية 

يؤخذ 20 جم من عشبة الآراك أو خمس أو ست أعواد يقطع جيدا ويوضع عليه ماء مغلى ويتم تقليبه إذا شرب للسيدة التى عندها الدورة الشهرية فإنه يوقف الدورة الشهرية وبذلك تستطيع أن تكمل مناسك الحج والعمرة.
أيضا يباع فى الصيدليات حبوب منع الدورة تحتوى على المكونات التى تحتويها عشبة الآراك لوقف الدورة والنزيف حتى تستطيع السيدة أن تكمل مناسك الحج أو العمرة.

9.فوائد السواك للشعر 

يزيد منقوع السواك من طول الشعر ويزيد كثافته ويمنع الأمراض الجلدية التى تصيب الرأس والقشرة عن طريق 5 أو 6 أعواد من السواك ووضع عليه مغلى ويترك حتى يبرد وتدلك به فروة الرأس ويترك من نص ساعة إلى ساعة ثم يغسل.
أيضا يعتبر زيت الكتان مفيد جدا لعلاج الشعر وتطويله ومنع تقصفه.

فوائد مغلى السواك

كما ذكرنا كل هذه المواد الموجودة فى السواك والذى هو من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه تم أخذ عيدان السواك وتم تقطيعها ووضع عليها ماء مغلى فإنها تحسن الهضم بشكل عام, توقف نزيف الرحم وتوقف الدورة الشهرية, تمنع حدوث التسوس إذا تم المضمضة بها لأنها مطهرة للجراثيم والفطريات, أيضا تمنع حدوث الصداع الذى يحدث عن طريق الأسنان لأنها مسكن ومهدىء عام.

إخلاء المسئولية
ليس المقصود من محتوى المقالة أن تكون بديلا عن النصائح الطبية أو العلاج, احصل دائما على إستشارة طبيبك بشأن أى أسئلة قد تكون لديك بشأن حالة طبية, لاتتجاهل أبدا النصائح الطبية والمهنية أو تتأخر فى طلبها بسبب شىء قرأته أو شاهدته.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -