آخر الأخبار

فوائد عكبر النحل أهمها الحماية من السرطان

فوائد عكبر النحل أهمها الحماية من السرطان

ماهو العكبر ؟

العكبر هو مادة لزجة من منتجات النحل ويطلق عليه صمغ النحل ويسمى أيضا البروبليس تحتوى هذه المادة على العديد من المركبات التى بفضل الله سبحانه وتعالى تستطيع أن تعالج الكثير من الأمراض,تبدأ النحل بتجميع صمغ الأشجار ثم تضيف إليه بعض الإنزيمات من الغدة اللعابية فيتنج فى الأخير مادة لزجة تسمى العكبر أو البروبليس.
هذه المادة هى الأساس داخل خلية النحل يستخدمها النحل لتطهير الخلية من الجراثيم,يستخدمها النحل أيضا فى إغلاق الأماكن المفتوحة فى الخلية,إصلاح التشققات والثقوب فى الخلية وتضييق المداخل على الحشرات الضارة والغزاة .فى قديم الزمان فى الحضارة المصرية واليونانية كانت يستعملون العكبر أو البروبليس فى التحنيط بعد ما وجدوا عندما يدخل أى غزاة أو حشرات ضارة إلى الخلية لا تستطيع الخروج ويتم تحنيطها داخل خلية النحل.
تختلف جودة العكبر أو البروبليس حسب جودة صمغ الأشجار وطريقة رى هذه الأشجار والبيئة المحيطة.

فوائد عكبر النحل

يحتوى العكبر أو البروبليس على مادة البوليفنول التى تسمى الفلافينويد وهذه المادة تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة فى العالم.
  • يعمل العكبر على تنشيط المناعة الذاتية فى الجسم
  • العكبر مضاد فيروسى وبكتيرى وفطرى
  • يعالج العكبر الإلتهابات المهبلية وإلتهابات الجهاز التناسلى عند النساء
  • يعالج العكبر سرطان القولون
  • يقوم  العكبر بتحسين الضغط لأمراض الضغط المرتفع 
  • يعالج العكبر قرحة المعدة وتقرحات المعدة
  • يعالج العكبر سرطان الكبد ويقلل من تأثير فيرس B و C
  • يعالج العكبر إلتهابات الفم واللثة عند استعماله كاسبراى بعد جراحة الفم  
  • يساعد العكبر فى إلتئام الجروح والحروق 
  • العكبر مفيد جدا فى علاج قرحة الفراش 
  •  يقوم العكبر بتحسين مستوى السكر فى الدم
  • يعمل العكبر على تخفيض الدهون الثلاثية والدهون منخفضة الكثافة فى الجسم

1.تقوية المناعة الذاتية والجهاز المناعى فى الجسم بالعكبر

يحتوى العكبر على السيتوكينين والإنترليوكين الذين لهما دور فعال جدا فى تحفيز الجهاز المناعى,محاربة الشيخوخة,تدمير الخلايا السرطانية التى تدخل الجسم,مساعدة كرات الدم البيضاء لمحاربة الفيروسات والبكتيريا.

2.العكبر مضاد للفيروسات والبكتيريا والفطريات

يحتوى العكبر أيضا على البوليفنولات كالفلافونويدات وهى مواد مضادة أكسدة من الدرجة الأولى أيضا كان يطلق على العكبر بنسلين روسيا لكونه يعالج الكثير من الأمراض,يعتبر العكبر هو مضاد فيروسى وفطرى وبكتيرى لإحتوائه على الفلافينويد الذى يساعد الخلايا المناعية على مكافحة الفيروسات. 

3.علاج الالتهابات المهبلية عند النساء بالعكبر

من أسباب الإلتهابات المهبلية هى إما عدوى بكتيرية أو عدوى فطرية يعتبر العكبر أو البروبلبس هو مضاد بكتيرى وفطرى قوى يخفف بشكل كبير ويعالج من الإلتهابات المهبلية إذا تم استعماله كمرهم موضعى.
أيضا تعد نبات رجل الأسد مفيدة جدا لعلاج التهابات المهبل عند النساء حيث أنها عشبة نسائية تعالج الكثير من الأمراض النسائية لقراءة فوائد نبات رجل الأسد لعلاج التهابات المهبل من هنا

4.علاج سرطان القولون بالعكبر

العكبر أو البروبلس هو مضاد فيروسى ومضاد أكسدة قوى لذلك فهو يساعد على تنظيف الكبد من الشوارد والسموم,عندما يبدأ الجسم بطرد السموم والشوارد من الجسم يتحسن الهضم وعند تحسين الهضم ترتفع المناعة ويبدأ الجسم فى التعافى والشفاء بإذن الله تعالى,السرطان مرض مناعى وعند إرتفاع المناعة فى الجسم يتحسن القولون ويبدأ فى الشفاء إن شاء الله تعالى.

5.علاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع بالعكبر

يحتوى العكبر على مادة النيتريك أوكسيد هذه المادة التى تساعد على توسيع الأوعية الدموية وعند توسيع الأوعية ينخفض الضغط ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج ولا يجب ترك أدوية الضغط بدون إستشارة الطبيب.
هناك العديد من الأعشاب التى تساعد على تنشيط الدورة الدموية لمعرفة المزيد يمكنك قراءة مقالة أعشاب لتنشيط الدورة الدموية للمخ من هنا

6.علاج قرحة المعدة بالعكبر

يعالج العكبر أو البروبليس قرحة معدة لأنه مضاد بكتيرى ومضاد أكسدة ولذلك فهو يحسن الهضم وعند تحسين الهضم لا يحدث تقرحات فى المعدة ولا حموضة.

7.علاج سرطان الكبد بالطب النبوى والعكبر

فوائد عكبر النحلمن أهم أسباب السرطان فى الجسم هى الشوارد الحرة والسموم التى تزيد فى الجسم نتيجة العادات السيئة فى الغذاء,يعتبر العكبر مضاد للسرطان لإحتوائه على مادة الفلافونويد وهى مضادة أكسدة أى تنقى الجسم من السموم ومضادة إلتهاب مما يجعل الكبد يقوم بوظائفه الطبيعية ويقاوم الفيروسات ومن هذه الفيروسات فيروس B و C,يساعد العكبر الجسم والخلايا المناعية على هضم الفيروسات مما يساعد بشكل كبير فى الشفاء من تضخم الكبد والتهابه.

8.علاج التهابات سقف الحلق وتقرحات سقف الحلق بالعكبر

يعتبر العكبر علاج فعال جدا فى علاج التهابات اللثة والفم والتفرحات التى تصيب الفم واللسان إذا تم استعماله كبخاخ,أيضا مفيد جدا فى تقليل الإلتهابات والمساعدة على إلتئام الجروح بعد الجراحات التى تجرى فى الفم عند استعماله كبخاخ.
أيضا مفيد جدا فى علاج الكحة والبرد والزكام لأنه يرفع المناعة بشكل كبير.
أيضا من النباتات المفيدة جدا فى علاج التهابات اللثة هو نبات الآراك أو السواك لمعرفة فوائد نبات الآراك لعلاج التهابات الفم واللثة من هنا
أيضا هناك العديد من الأعشاب والوصفات الطبيعية التى تعالج التهاب اللوزتين عند الكبار لمعرفة المزيد عن علاج التهاب اللوزتين عند الكبار يمكنك قراءة المقالة من هنا

9.علاج الحروق السطحية والحرق البسيط بالعكبر 

يعتبر العكبر أو البروبليس علاج فعال جدا فى معالجة الحروق وتخفيف ألم الحروق وإلتئام الجروح وتوالد الأنسجة.

10.علاج قرحة الفراش بالعكبر

تحدث قرحة الفراش بسبب عدم وصول الدم إلى بعض الأماكن فى الجسم مما يسبب ضغط على الأنسجة وعدم تجديد الخلايا,يحتوى العكبر على مادة النيتريك أوكسيد التى من وظيفتها توسيع الأوعية الدموية لذلك يساعد العكبر على علاج قرحة الفراش بدرجة كبيرة.

11.علاج ارتفاع السكر بالعكبر

يساعد العكبر على انخفاض معدل السكر فى الدم كما يقلل من الإلتهابات المصاحبة لمرضى السكر ويساعد على إلتئام الجروح الذى يأخذ فترة أطول عند مرضى السكر.
ولكن يجب إستشارة الطبيب المعالج عند استعمال العكبر مع مرضى السكر.
أيضا تعتبر بذور الشيا مفيدة جدا لمرضى السكر فهى تعمل على تقليل امتصاص السكر فى الدم مما يساعد على خفض معدل السكر فى الدم لمعرفة المزيد عن فوائد بذور الشيا يمكنك قراءة مقالة فوائد بذور للجنس والمفاصل والغدة الدرقية من هنا 

12.تخفيض الدهون الثلاثية والدهون منخفضة الكثافة بالعكبر

أيضا يساعد العكبر أو البروبليس فى تخفيض الدهون بالدم والدهون الضارة فى الجسم مما يقلل من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والإصابة بالجلطات.

طرق استعمال العكبر (البروبليس)

  • ينصح بأن يؤخذ من نص جرام إلى 2 جرام يوميا إما أن يمضغ مثل العلكة أو اللبان أو أن يتم خلطه مع الماء والعسل ثم يؤخذ منه راحة لمدة  شهر ونص ثم يعاد مرة أخرى.
  • يخلط مع العسل بمقدار من 25 إلى 30 جرام مع كيلو عسل ويؤخذ منه ملعقة صباحا على الريق.
  • الجرعة المخصصة للصغار هى نصف الجرعة المقدرة للكبار.

محاذير استعمال العكبر ( البروبليس )

1.غير مسموح للأطفال تحت سن عام أى منتج من منتجات العسل.
2.لمن يعانى من حساسية من منتجات العسل غير مسموح له بتناول العكبر.
3.لمن يعانى سيولة فى الدم يجب استشارة الطبيب قبل تعاطى أى منتج من منتجات العسل.

لشراء عكبر النحل عضوى وطبيعى من هنا

إخلاء المسئولية
ليس المقصود من محتوى المقالة أن تكون بديلا عن النصائح الطبية أو العلاج, احصل دائما على إستشارة طبيبك بشأن أى أسئلة قد تكون لديك بشأن حالة طبية, لاتتجاهل أبدا النصائح الطبية والمهنية أو تتأخر فى طلبها بسبب شىء قرأته أو شاهدته.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -