آخر الأخبار

9 فوائد عشبة الناردين أهمهم التغلب على الأرق

فوائد عشبة الناردين

ماهى عشبة الناردين

عشبة الناردين هو نبات قديم معروف باسم valeriana officinalis يصل ارتفاعها من متر إلى متر ونص, تحتوى عشبة الناردين على العديد من الفوائد التى جعل الأطباء يوصفونها فى علاج الكثير من الأمراض والأعراض كما أنها من أقوى مضادات الأكسدة تعمل على تخليص الجسم من السموم والشوارد الحرة, أيضا تحتوى عشبة الناردين على زيوت طيارة وزيوت عطرية تستعمل كمنكهات طبيعية ويمكن إضافتها إلى الطعام.

أسماء عشبة الناردين

لعشبة الناردين أسماء عديدة فهى معروفة فى منطقة الجزيرة العربية بحشيشة الهرة أو سنبل الطيب, معروفة فى مصر باسمها المتداول هو الناردين, أيضا معروفة باسلم مخلب القط و المخالب الناعمة وعشبة القط, العشبة الشامية وسنبل العصافير.

فوائد عشبة الناردين

  • تستخدم عشبة الناردين للمساعدة على التخلص من الإدمان
  • تستخدم عشبة الناردين فى علاج مشاكل النوم والقلق ويعتبر هذا أكثر استخدام لها
  • علاج الربو العصبى تعتبر عشبة الناردين مفيدة جدا فى علاج الربو العصبى
  • عشبة الناردين مفيدة فى علاج الإكتئاب والوسواس القهرى
  • تستخدم عشبة الناردين فى علاج تقلصات الطمث
  • عشبة الناردين مفيدة جدا لمن يشعر بالتعب المزمن والوهن والإجهاد بشكل مستمر
  • عشبة الناردين مسكنة قوية طبيعية تستخدم لعلاج آلام العضلات والمفاصل
  • تستخدم عشبة الناردين فى علاج الصداع والصداع النصفى ( الشقيقة )
  • تستخدم عشبة الناردين لصحة الجهاز العصبى 

1.التخلص من الإدمان بمساعدة نبات الناردين

تعتبر نبات الناردين مسكن قوى جدا يحد من النشاط الأعراض الإنسحابية للمخدرات والإدمان بشتى أنواعه حيث أن عشبة الناردين حييث وجد أن هذه العشبة الساحرة تقوم بتحفيز مادة الأندروفين وهى مادة موجودة فى الجهاز العصبى تساعد على تخفيف الآلام والأوجاع فى الجسم, وجد أن نبات الناردين يقوم بتحفيز هذه المادة لذلك يستعمل للتخفيف من أعراض الإقلاع عن الإدمان.

2.علاج التوتر والقلق وإضطرابات النوم بنبات الناردين

يعتبر نبات الناردين مفيد جدا فى علاج التوتر والقلق واضطرابات النوم حيث أنه يعتبر منوم طبيعى لمن يعانى من القلق ليلا, يؤخذ 3 جرام من مطحون نبات الناردين ويوضع عليه ماء يغلى يترك حتى يبرد ثم يشرب قبل النوم, لكن من المهم جدا أن نعرف أنه بعد الساعة العاشرة مساء نقوم بتخفيف الإضاءة حتى يبدأ إفراز هرمون الميلاتونين ويجب الإبتعاد عن الكمبيوتر والموبايل قبل النوم بساعة على الأقل.
أيضا قد يكون من أسباب التوتر والقلق واضطرابات النوم هو نقص هرمون الدوبامين لمعرفة المزيد عن الدوبامين وعلاج نقص الدوبامين بالأعشاب يمكنك قراءة مقالة ماهو الدوبامين ؟ تعرف على علاج نقص الدوبامين بالأعشاب من هنا
أيضا اقرأ هذه المقالة أعشاب أخرى لعلاج نقص هرمون الدوبامين بالأعشاب من هنا 

3.علاج الربو العصبى بنبات الناردين

يعتبر نبات الناردين موسع للشعب الهوائية وضيق التنفس حيث أنه يحدث لبعض الأشخاص عند العصبية أزمات نفسية فهو يساعد على عدم حدوث ذلك.

4.علاج الإكتئاب والوسواس القهرى بنبات الناردين

نبات الناردين مفيد جدا فى علاج الإكتئاب والوسواس كما أنه لايؤثر على كيمياء المخ ولا يترك أى آثار جانبية مثل أدوية الإكتئاب الضارة التى تغير من كيميا المخ كما أنه تستعمل مع عشبة القديسين, لمعرفة فوائد عشبة القديسين لعلاج الإكتئاب والوسواس القهرى وفوائد أخرى عديدة اقرا مقالة فوائد عشبة القديسين لعلاج الإكتئاب والهلع والخوف والوسواس القهرى من هنا

5.علاج آلام مابعد انقطاع الطمث بنبات الناردين

يعتبر نبات الناردين مفيد جدا فى علاج آلام مابعد إنقطاع الطمث فهو يقلل الألم المصاحب لإنقطاع الطمث والتغيرات النفسية المصاحبة لهذه الفترة يخففها نبات الناردين بشكل كبير.

6.علاج متلازمة الإجهاد والتعب والإرهاق المزمن بنبات الناردين

يعتبر نبات الناردين مفيد جدا للمرضى الذين يعانون من متلازمة الإجهاد والتعب المزمن مثل ألم فى العضلات والمفاصل والرأس, تعب على طول اليوم وبدون بذل مجهود, صعوبة فى التفكير والنشاط والإنتاج, تعتبر نبات الناردين مفيد جدا فى علاج هذه الحالات إذا تم أخذ 3 جرام من نبات الناردين ويوضع عليه ماء يغلى ويترك حتى يبرد ثم يشرب المنقوع مرة يوميا حتى الحصول على أفضل النتائج إن شاء الله.

7.علاج آلام المفاصل وعلاج آلام العظام بنبات الناردين

يعتبر نبات الناردين مفيد جدا فى علاج إلتهاب المفاصل والعظام من التعب العام وتشنج المفاصل فهى عشبة مضادة للتشنجات ومضادة للإلتهاب ومسكن قوى جدا.

8.علاج الصداع والصداع النصفى بنبات الناردين

نبات الناردين مفيد جدا فى علاج الصداع النصفى فهو تقوم بعمل إنبساط الأوعية الدموية فى الدماغ لذلك فهى تساعد على خفض معدل الضغط فى الدم مما يمنع تصلب الشرايين والإصابة بالأمراض القلبية. 

9.علاج الجهاز العصبى بنبات الناردين

يساعد نبات الناردين على صحة الجهاز العصبى وتحسين عمليات الأيض كما أنه يزيد من تعزيز الإدراك والإنتاج مما يزيد الإحساس بالإسترخاء والراحة وعدم التوتر, أيضا يساعد نبات الناردين فى إضطرابات نقص الإنتباه وفرط النشاط فهو يمنع أيضا ويحد من الإصابة بالأمراض المصاحبة لإلتهاب الأعصاب مثل التهاب العصب السابع والشلل التى قد يحدث فى الوجه نتيجة لذلك.
أيضا يساعد نبات الناردين على علاج إضطرابات المعدة فهى تحسن الهضم بشكل عام.

طريقة استعمال نبات الناردين

يؤخذ ملعقة صغيرة من نبات الناردين ويضاف إليها ماء مغلى ثم تترك حتى تبرد ويشرب المنقوع الخاص حتى الحصول على أفضل النتائج ان شاء الله.
يمكن الحصول على نبات الناردين من عند العطار ويجب أن يكون عطار ثقة أو يمكنك الحصول على كبسولات الناردين أونلاين من موقع أمازون تؤخذ كبسولتين قبل النوم عند الحاجة وينصح بتجنب القيادة بعد استعمال نبات الناردين
لشراء كبسولات نبات الناردين عضوية وطبيعية  من هنا

الآثار الجانبية لنبات الناردين

  • قد يحدث فى بعض الأحيان صداع
  • فى بعض الأشخاص قد يحدث تهيج فى الجلد
  • أحيانا يحدث إحساس بعدم الإرتياح

محاذير استعمال نبات الناردين

  • ينصح بتجنب القيادة بعد استعمال نبات الناردين 
  • لأمراض القلب أو عند الخضوع لعملية جراحية يجب استشارة الطبيب المعالج
  • ينصح بعدم تناوله مع أدوية الإكتئاب ويجب استشارة الطبيب المعالج
  • يمنع استخدام نبات الناردين للسيدة الحامل أو المرضعة
إخلاء المسئولية
ليس المقصود من محتوى المقالة أن تكون بديلا عن النصائح الطبية أو العلاج, احصل دائما على إستشارة طبيبك بشأن أى أسئلة قد تكون لديك بشأن حالة طبية, لاتتجاهل أبدا النصائح الطبية والمهنية أو تتأخر فى طلبها بسبب شىء قرأته أو شاهدته.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 12 فبراير 2022 في 5:04 ص

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -